Translate

البحث عن الكتب

السبت، 31 أغسطس 2024

شركة آبل APPLE - ما هي بعض القضايا الأخلاقية مع شركة أبل؟

 

كيف تتعامل شركة أبل مع موظفيها؟


في عالم الأعمال اليوم. يصبح اتخاذ القرارات القانونية والأخلاقية أمرًا ضروريًا لضمان استمرارية الأعمال والحفاظ على سمعة الشركة. 

شركة آبل APPLE - ما هي بعض القضايا الأخلاقية مع شركة أبل؟


يتطلب هذا توازنًا بين الامتثال للقوانين واتباع المبادئ الأخلاقية. يساعد فهم الفرق بين اتخاذ القرار من منظور قانوني وأخلاقي الشركات على تحقيق هذا التوازن. مما يعزز سمعتها ويضمن استدامتها في السوق.


ما المقصود بمفهوم أخلاقيات العمل؟

أخلاقيات العمل هي المبادئ والقيم والمعايير الأخلاقية التي تحدد سلوك الأفراد. وكيفية التعامل بين إدارة المنظمة وأفراد العمل أثناء تأدية مهامهم الوظيفية أو عند اتخاذ القرارات في بيئة العمل (الجالي وآل عزام، 2023، ص404). 


ما هي اهمية اخلاقيات العمل؟

تعد هذه الأخلاقيات أساسًا للتصرف الأخلاقي. حيث تميز بين ما هو مقبول وغير مقبول في بيئة العمل. قد تكون بعض التصرفات قانونية لكنها محظورة دينيًا. أو قانونية وغير محظورة دينيًا لكنها تتعارض مع القانون المحلي أو الدولي. يجب على أصحاب المنظمات الالتزام بأخلاقيات العمل التي لا تتنافى مع القانون أو الدين أو العرف الاجتماعي. بما يحقق المنفعة للجميع.

حلل الحالات التالية:


✅ اذا اعتبرنا أنه كان من الملزم على شركة "أبل" أن تتعاقد من خلال الموردين مع من عندهم 15 عام للعمل في مصانعها؛ لزيادة سعر أسهمها. فهل تعتبر القضية هنا قضية أخلاقية أم لا علاقة لها بالأخلاق؟.


يثير القرار المحتمل لشركة آبلAPPLE بالتعاقد مع موردين يوظفون عمالة أطفال لتعزيز أداء أسهمها مخاوف أخلاقية كبيرة. يُدان استخدام عمالة الأطفال بشدة بسبب استغلالها للفئات الضعيفة. 

وانتهاك حقوق الأطفال في التعليم والسلامة والتنمية. إذا أعطت آبل الأولوية للربح المالي على ممارسات العمل الأخلاقية. فإنها تقوض مسؤوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع وتفقد ثقة الجمهور (الغالبي والعامري، 2010). 

شركات التكنولوجيا مسؤولة عن ممارسات سلسلة التوريد الخاصة بها، ويجب عليها ضمان احترام حقوق العمال وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية. 

ولا يجوز لشركة مثل آبل. تحت أي مسمى أو ضغط. أن تخالف القانون الخاص بتشغيل الأطفال تحت سن 18 عامًا في مصانعها لزيادة أسهمها أو تقليل تكاليف الأعمال. لأن ذلك يعد خرقًا للقوانين وانتهاكًا لحقوق الأطفال واستغلالًا لطفولتهم. 

بالتالي. يجب على آبل APPLE  وغيرها من الشركات اتخاذ إجراءات لمنع عمالة الأطفال وضمان احترام حقوق العمال في جميع مراحل عملية الإنتاج. 

بشكل عام. يجب على الشركات العمل على تعزيز حقوق الإنسان وتحقيق المسؤولية الاجتماعية للشركات. وتبني ممارسات أخلاقية في علاقاتها مع الموردين والعمال. حيث أن المسؤولية الأخلاقية مترتبة على كل فرد كونه انسان عاقل مسؤول أمام ضميره عن نتائج أعماله (الصبيحات، 2017، ص8).

اقرأ أيضاً أخلاقيات العمل - ما هي الاخلاقيات المطلوبه في صاحب العمل؟


✅ من خلال المعلومات التي قرأتها حول هذه القضية. وحول بيئة العمل التي توفرها "أبل" للموظفين داخل مصانعها.

قم بصياغة قضية أخلاقية تدين فيها شركة "أبل" لتجبرها على وضع قانون خاص بعمر العاملين فيها. موضحاً لنا ما هي القيم الأخلاقية الأساسية التي سوف تستخدمها لتثبت بها صحة قضيتك؟

يمكنني صياغة القضية الأخلاقية التالية: 

نحن ندين شركة "أبل" لعدم وضوح سياساتها وإجراءاتها المتعلقة بعمر العمال في مصانعها ولعدم منع استغلال العمالة الصغيرة. نطالب "أبل" بوضع قانون خاص يمنع توظيف أو استخدام عمال دون سن الـ 18 عامًا في مصانعها. وضمان توفير بيئة عمل آمنة وصحية لجميع العمال. 

تعتمد قضيتنا على القيم الأخلاقية الأساسية مثل احترام حقوق الإنسان. العدالة. النزاهة. والمسؤولية الاجتماعية للشركات. نعتبر أن توفير بيئة عمل صحية وآمنة ومنع عمالة الأطفال يعكس التزام "أبل" بالقيم الأخلاقية وحقوق الإنسان. ويساهم في بناء سمعتها واستدامة أعمالها.

 قم بصياغة عريضة تدافع فيها عن شركة "أبل" والتي أجبرتها على وضع قانون خاص بعمر العاملين فيها. موضحاً لنا ما هي القيم الأخلاقية الأساسية التي سوف تستخدمها لتثبت بها صحة قضيتك؟

يمكننا صياغة عريضة للدفاع عن شركة آبل كمايلي: في ضوء الاتهامات الموجهة لشركة "أبل" بشأن استخدام عمالة الأطفال. نؤكد أن "أبل" ملتزمة بتحسين سياساتها لضمان عدم استغلال العمالة الصغيرة. قامت الشركة باتخاذ إجراءات صارمة لضمان عدم توظيف عمال تحت سن الـ 18 عامًا في مصانعها. 

تشمل هذه القضية الأخلاقية تسليط الضوء على أهمية احترام حقوق العمال وضمان بيئة عمل مناسبة. وتعكس التزام "أبل" بالمسؤولية الاجتماعية والأخلاقية في تعاملها مع موظفيها ومورديها.

من خلال التركيز على المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان. مثل احترام كرامة الإنسان والإحسان. تهدف القضية إلى إجبار "أبل" على إعطاء الأولوية لرفاهية العمال على حساب الربح المالي (الغالبي والعامري، 2010). 

نؤكد خلال دفاعنا على القيم الأخلاقية الأساسية مثل المسؤولية الاجتماعية. والشفافية. والالتزام بتحسين ظروف العمل. أن "أبل" تعمل باستمرار على مراقبة وتحسين ظروف العمل لضمان الامتثال للقوانين والمعايير الأخلاقية الدولية. 

حيث تشترط الشركات العالمية الآن الامتثال لمعايير العمل الأساسية. وعلى رأسها عدم استغلال الأطفال في العمل. وإلا يقلل ذلك من فرص الشركات في المنافسة بالأسواق العالمية (منظمة العمل الدولية، 2021، ص7).


✅ من خلال الموقف الذي اتخذته شركة "أبل" من هذه القضية؛ وضح لنا الفرق بين اتخاذ أو صنع القرار من منظور قانوني وبين اتخاذ أو صنع القرار من منظور أخلاقي

  1. من الناحية القانونية. يتضمن اتخاذ القرار الالتزام بالقوانين والسياسات الداخلية للشركة. والتأكد من توافقها مع القوانين الدولية والمحلية. مثل منع تشغيل الأطفال وضمان حقوق الموظفين وساعات العمل. 
  2. بينما من الناحية الأخلاقية. يجب على المنظمة احترام الموظفين والمعايير الأخلاقية والثقافية. مع مراعاة الاختلافات بين الدول في التعامل مع الموظفين. يمكن تلخيص الفقرة بأن القرار القانوني يركز على الامتثال للقوانين. بينما القرار الأخلاقي يركز على القيم والمبادئ الأخلاقية.


مما سبق ندرك أهمية تفاعل الشركات والمؤسسات مع القضايا القانونية والأخلاقية في بيئة الأعمال الحديثة. وأهمية تبني نهج متوازن بين الامتثال للقوانين واللوائح. 

واتباع المبادئ الأخلاقية لبناء سمعة إيجابية وتعزيز الثقة بين الشركة وأطرافها المعنية. يُشجع الشركات والمؤسسات على وضع القرارات القانونية والأخلاقية في مقدمة أولوياتها. وتطوير إطار عمل يعزز الالتزام بالمعايير القانونية والأخلاقية. 

يُعتبر فهم الفرق بين اتخاذ القرار من منظور قانوني وأخلاقي خطوة أساسية نحو بناء بيئة عمل إيجابية ومستدامة. تعكس التزام الشركة بالمسؤولية الاجتماعية والأخلاقية. يُجدد النص الدعوة للشركات والمؤسسات للاستثمار في تطوير استراتيجيات قرارية تجمع بين الامتثال القانوني والسلوك الأخلاقي. لبناء مستقبل مشرق ومزدهر للجميع.


المراجع.

  1. الجالي، عبد الله مهدي وآل عزام، سعد بن ناصر. (2023). أثر أخلاقيات المهنة على الأمان الوظيفي في القطاع البلدي (أمان منطقة عسي). العدد31. المجلد19: مجلة اقتصاديات شمال أفريقيا.
  2. الصبيحات، بدر إبراهيم. (2017). أخلاقيات العمل والمسؤولية الاجتماعية. عمان: دار الجنان.
  3. الغالبي، طاهر محسن منصور والعامري، صالح مهدي محسن. (2010). المسؤولية الاجتماعية وأخلاقيات الأعمال. دار وائل للنشر. تم الاسترجاع من الرابط https://platform.almanhal.com/Reader/Book/113.
  4. منظمة العمل الدولية. (2021). أصحاب الأعمال واستخدام الأطفال في العمل. كتيب مشترك بين اتحاد الصناعات المصرية والمشروع الإقليمي " الإسراع بالقضاء على عمل الأطفال في سلاسل التوريد بأفريقيا". القاهرة. ملف pdf. تم الاسترجاع من الرابط https://webapps.ilo.org/wcmsp5/groups/public/---africa/---ro-abidjan/---sro-cairo/documents/publication/wcms_801838.pdf

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *