Translate

البحث عن الكتب

الأربعاء، 4 سبتمبر 2024

الكوميديا - دور الكوميديا في الحياة


ما هو الشخص الكوميدي؟

إن الشخصية الكوميدية هي الشخصية التي تحمل في أبعادها ما يبعث على الضحك وحتى السخرية. فهي شخصية خالقة للحدث أو الفكرة. أو الموضوع. كما أنها تصنع الحبكة. والعقدة المسرحية والتي تعد من أهم عناصرها ولايمكن الاستغناء عنها. لأهمية وظيفتها في العروض المسرحية. وخاصة في جذب وإرضاء ذائقة المتلقي والمشاهد.


الكوميديا - دور الكوميديا في الحياة



من خلال عرض روح الدعابة والفكاهة والسخرية التي تتمتع بها الشخصيه الكوميدية. فتقوم شخصيات الكوميديا بتشجيع المتلقي على الضحك على أفعال قد تكون ذاتها الأفعال والتصرفات التي يقوم بفعلها وممارستها. وبالتالي فشخصيات الكوميديا ترفع القناع عن زيف الشخصيات التي تنطوي على عيوب محددة (حمودة، 1998، ص79).

ما هي الكوميديا بالنسبة لك ماذا تجد مضحك؟

وبالنسبة لي فالكوميديا هي نوع من الفنون يهدف إلى إثارة الضحك والتسلية. يعتمد ذلك غالباً على النص والفحوى الكوميدية. التي تشمل الوقائع والمواقف الطريفة. والشخصيات الكوميدية. وقد تأخذ الكوميديا أشكالًا متعددة مثل السخرية. والفكاهة اللفظية. والمواقف الكوميدية.

وما أجده مضحكاً هو الفكاهة في المواقف البسيطة أو السخرية من الحياة اليومية مضحكة. والتي تتضمن الفكاهة اللفظية أو الفكرية.

أنا من الأشخاص الذين قد يجدوا الأشياء مضحكة لعدة أسباب. فقد تكون بسبب السخرية من الحياة اليومية. أو اللفظ الذكي. أو الوقائع الطريفة. أو التعبير الجسمي. بينما البعض الآخر من الأشخاص قد يفضل الفكاهة الخفيفة واللطيفة. في حين يمكن أن يجد آخرون السخرية السوداء أو الفكاهة ذات الطابع الجاد جذابة.


هل يمكنك إعطاء أمثلة على القصص أو المؤلفين أو الفنون الأخرى التي تجدها بروح الدعابة؟

هناك العديد من الأمثلة على القصص والمؤلفين والفنون. والعديد من الأعمال والفنانين العرب الذين يبرزون روح الدعابة والكوميديا في إبداعاتهم. نذكر بعض الأمثلة:

1. فن الكوميديا في السينما العربية.

ومنها أفلام المخرج المصري أحمد حلمي. مثل "زهقان ليه" و"عسل أسود". وأفلام الممثل المصري عادل إمام. مثل "الإرهاب والكباب" والذي جمع بين الكوميديا والسخرية. فقد قدم نقداً لاذعاً لسياسة الحكومة. وضعف الوعي لدى المسؤولين تجاه اهتمامهم بمصالح الشعب (أبو شادي، 2000، ص157).

2. الكوميديا في التلفزيون.

 كالمسلسلات الكوميدية السورية المشهورة مثل " مقالب غوار" و" حمام الهنا" وكانت من بطولة رفيق سبيعي ودريد لحام وغيرهم. و" عيلة خمس نجوم " من بطولة مجموعة من أشهر ممثلي الكوميديا في سوريا مثل أمل عرفة. سامية الجزائري. أيمن رضا. باسم ياخور وغيرهم (زينو، 2021 أغسطس 14).

فضلاً عن برامج الكوميديا التلفزيونية التي تعرض على القنوات العربية. ومنها البرامج اللبنانية مثل " لهون وبس" وبرنامج " LOL"والذي يقدمهما هشام حداد. وفيه يستضيف مجموعة من الشخصيات لإلقاء النكات (الحسين، 2017 مارس 1).

3. الكوميديا في الأدب.

  • روايات الكاتب اللبناني خليل جبران. التي قد تحتوي على عناصر دعابة وفلسفة في آن واحد.
  • نصوص الشاعر الفلسطيني محمود درويش التي قد تتضمن مفردات طريفة وفكاهية.

4. الكوميديا في الفنون البصرية.

  • لوحات الفنان اللبناني شارل الشيخ. الذي يمزج بين الفن التشكيلي والسخرية الاجتماعية.
  • الكاريكاتير العربي الذي يتناول القضايا السياسية والاجتماعية بروح فكاهية. فالكاريكاتير هو فن تصويري أو رسم تشخيصي يحتوي على ظواهر عديدة مضحكة سياسية أو اجتماعية سواء لأشخاص حقيقيين. أو بالاستعاضة عنهم بمقولاتهم المشهورة (الدالي، 2020، ص40).

5. القصص والمؤلفين والفنون الأخرى.

هناك العديد من الأعمال والفنانين العرب والأجانب الآخرين. الذين يساهمون في مجال الكوميديا بطرق مختلفة ومتنوعة نذكر بعضها:

  • من القصص التي أجدها مضحكة قصة "أبو زيد الهلالي" ورحلته المليئة بالمغامرات والمواقف الطريفة. مثل موقفه مع "الزناتي خليفة".
  • من الفنون الأخرى التي أجدها مضحكة الرسوم المتحركة مثل "توم وجيري" و"سبونج بوب". حيث تُقدم مواقف كوميدية تعتمد على التناقض والمبالغة
  • من المؤلفين الذين أُقدر روح الدعابة لديهم الكاتب الساخر أحمد خالد توفيق. خاصةً في روايته "يوتوبيا" التي يُقدم فيها نقدًا للمجتمع المصري بطريقةٍ كوميديةٍ ذكية.
  • الفنان شارلي شابلن والفنان روان سيباستيان أتكينسون هما مثالان رائعان على الكوميديا والفكاهة في الفن. شارلي شابلن. بأسلوبه الساذج والكوميدي. قدم أعمالًا ساخرة مثل أفلامه الصامتة التي تحبس الأنفاس. مثل "الجندي العادي و " الزميل" و "العصا". حيث يتعرض لمواقف طريفة ومضحكة في كل منها.
  • أما روان سيباستيان أتكينسون. فقد اشتهر بشخصيته المحبوبة مستر بن. يعتبر مستر بن رمزًا للكوميديا البريطانية. حيث يقوم بمجموعة من المقالب الكوميدية والمواقف الغريبة والطريفة. بفضل موهبته الفكاهية والعبقرية في الأداء الصامت. استطاع أن يلفت انتباه الجماهير حول العالم ويحقق نجاحًا كبيرًا.

تلك الشخصيات. سواء شارلي شابلن أو مستر بن. تتمتع بروح رائعة وقدرة فائقة على إدخال السعادة والضحك في حياة الناس إنهم يجمعون بين الذكاء والإتقان والفن والمرح. ويستطيعون تجسيد شخصياتهم التمثيلية بنجاح بفضل موهبتهم الفريدة. إن وجودهم يضفي البهجة والضحك على الجمهور ويعد مصدر إلهام للكثيرين.


ما هو دور الكوميديا؟

لعبت الكوميديا دورًا هامًا في حياتي. فهي تُساعدني على:

🔔 التخفيف من التوتر والقلق.
🔔 رؤية الجانب المشرق في كل شيء.
🔔 التعامل مع المواقف الصعبة بروحٍ رياضيةٍ.
🔔 بناء علاقاتٍ اجتماعيةٍ قويةٍ.


لا تقتصر الكوميديا على كونها مصدرًا للترفيه فقط. بل لها أيضًا دورٌ هامٌ في المجتمع. فهي:

🔔 تُساعد على كسر الحواجز بين الناس.
🔔 تُقدم نقدًا للمجتمع بطريقةٍ خفيفةٍ.
🔔 تُساعد على نشر الوعي حول القضايا المهمة.


إن إحساس الفرد بالفكاهة والضحك يعود إلى عوامل متعددة منها الثقافة. والخلفية الشخصية. والتجارب والخبرات الحياتية. ويختلف تفضيل الفكاهة من شخص لآخر. حيث يتأثر ذلك بماضيهم الذي عاشوه. وطريقة تربيتهم في الأسرة. وتفاعلاتهم مع البيئة المحيطة.

في الختام وبصفة عامة. الفكاهة هي جزء من التفاعل البشري مع العالم. وتكون غالباً تعبيراً عن رؤية الشخص للأحداث والمواقف وطرق تفاعله مع تلك التجارب.


المراجع.

  1. أبو شادي، علي. (2000). السينما والسياسة. القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب.
  2. الحسين، رولا. (2017 مارس 1). كوميديا التلفزيونات اللبنانية: به به به. العربي الجديد. تم الاسترجاع من الرابط https://2u.pw/mHiF6Ty.
  3. الدالي، هبة محمد وهبي محمد. (2020). الكاريكاتير بين النشأة والتطور. مجلد 3. عدد2. كلية الفنون الجميلة. جامعة جنوب الوادي.
  4. زينو، بثينة. (2021 أغسطس 14). المسلسلات السورية الكوميدية: قائمة تضم الأشهر والأنجح على مدى عقود. موقع أراجيك. تم الاسترجاع من الرابط https://www.arageek.com/art/syrian-comedy-series.
  5. حمودة، عبد العزيز. (1998). البناء الدرامي. مصر: الهيئة المصرية العامة للكتاب.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *