Translate

البحث عن الكتب

الأربعاء، 21 أغسطس 2024

عروض منتجات من سوق الأوراق المالية – شركة السوق المالية السعودية أنموذجاً



تداول الأسهم السعودية


في عالم الأعمال والاقتصاد المعاصر. يعتبر سوق الأوراق المالية من أهم المؤشرات الاقتصادية التي تعكس صحة ونشاط الاقتصاد الوطني. ومن بين أسواق الأسهم المهمة على مستوى العالم. يتألق سوق الأوراق المالية السعودية كواحد من أبرز الأسواق الناشئة والمتطورة في منطقة الشرق الأوسط. 

تعد شركة السوق المالية السعودية. بموقعها البارز وتأثيرها الواسع. أحد النماذج المشرقة لترويج وتسويق عروض المنتجات في هذا السوق الحيوي.




عروض منتجات من سوق الأوراق المالية


يتمتع سوق الأسهم السعودي بتنوعه وديناميكيته. مما يجعله ميداناً مثالياً لعرض وتسويق منتجات متنوعة تلبي احتياجات المستثمرين والشركات على حد سواء. ويعكس ذلك النمو الاقتصادي المستمر والاستثمارات الكبيرة التي يجذبها السوق. مما يجعل استراتيجية عروض المنتجات فيه ذات أهمية كبرى لتعزيز الشفافية والثقة بين جميع الأطراف المعنية.


من خلال استعراضنا لهذا الموضوع. سنلقي نظرة عن كثب على كيفية تنظيم عروض المنتجات من قبل شركة السوق المالية السعودية. والتأثير الذي تمتلكه هذه العروض على سوق الأوراق المالية وعلى المستثمرين على حد سواء.


ما معنى الاسواق المالية؟


الأسواق المالية هي الأسواق التي تتيح للأفراد والشركات تبادل الأوراق المالية مثل الأسهم والسندات والعملات. تعتبر الأسواق المالية مكانًا حيث يتم تداول الأصول المالية وتحديد أسعارها بناءً على العرض والطلب (قندوز، 2021، ص8).

ما هي خصائص السوق؟


تتميز الأسواق المالية المتطورة بخصائص متنوعة. مما يجعلها أكثر كفاءة وفعالية. حيث توفر لشركات التمويل من ناحية الطلب. وتضمن العائد وضمان الحقوق للمستثمرين من جانب العرض. ومن بين الخصائص التي تتميز بها تلك الشركات نذكر الخصائص التالية (المهدي وبوزيد، 2013، ص 74):
  1. التنظيم الكبير: حيث تضمن الأسعار في السوق نوعاً من التوازن لكل من البائع والمشتري. فتكون الأسواق المالية منظمة ومراقبة من قبل السلطات المختصة لضمان النزاهة والشفافية.
  2. التنوع: تتضمن الأسواق المالية مجموعة متنوعة من الأصول المالية التي يمكن تداولها.
  3. الكفاءة العالية: حيث تتوفر عمليات البيع والشراء للأوراق المالية في كل وقت. وبالتالي تعتبر الأسواق المالية فعالة في تحقيق توازن بين العرض والطلب وتحديد أسعار عادلة للأصول المالية.
  4. السيولة العالية: تتمتع الأسواق المالية بسيولة عالية. وتعني قدرة السوق على استيعاب كميات كبيرة من الأوراق المالية. مما يسمح بسهولة شراء وبيع الأصول المالية.
  5. الابتكار وخلق مناخ مناسب للاستثمار: وذلك بهدف تشجيع الاستثمار المحلي لجذب رؤوس الموال المحلية والعربية والأجنبية. حيث تتطور الأسواق المالية باستمرار من خلال إدخال منتجات وآليات تداول جديدة لتلبية احتياجات المستثمرين والشركات.

ادخل إلى موقع تداول. شركة السوق المالية السعودية. صف بإيجاز ثلاثة عروض منتجات. مع الأمثلة.


يمكن العثور على عروض المنتجات في موقع تداول. شركة السوق المالية السعودية (Tadawul) من خلال زيارة قسم "الخدمات" أو "المنتجات" في الموقع (https://www.tadawul.com.sa). سنقدم وصفًا موجزًا لثلاثة من العروض التي قد تكون موجودة على الموقع:

1. صناديق المؤشرات:

وهي صناديق استثمارية تتبع مؤشرًا معينًا. مثل مؤشر MSCI Saudi Arabia 30 Index أو FTSE Tadawul All Share Index.

من ميزاتها سهولة الاستثمار حيث توفر طريقة بسيطة للاستثمار في مجموعة واسعة من الأسهم في قطاع أو سوق معين. كما تتميز بتنويع المحفظة حيث تساعد على تقليل مخاطر الاستثمار من خلال الاستثمار في العديد من الأسهم المختلفة. ومن ميزاتها أيضاً انخفاض التكاليف فعادة ما تكون رسوم صناديق المؤشرات أقل من رسوم صناديق الاستثمار النشطة.

مثال: صندوق أصول السيولة المتاجر بالعملة السعودية (صندوق مؤشر). حيث يستثمر هذا الصندوق في أسهم الشركات المدرجة في مؤشر FTSE Tadawul All Share Index. والذي يتضمن جميع الأسهم المدرجة في السوق السعودية. يهدف الصندوق إلى تحقيق عائد يتوافق مع عائدات المؤشر.

2. صناديق الدخل الثابت:


وهي صناديق استثمارية تستثمر في الأوراق المالية الثابتة. مثل السندات والسووك. التي تصدرها الحكومات والشركات.

من ميزاتها الدخل الثابت حيث توفر تدفقًا منتظمًا من الدخل من خلال توزيعات الأرباح على المستثمرين. بالإضافة لانخفاض المخاطر. فتعتبر صناديق الدخل الثابت أقل خطورة من صناديق الأسهم. ومن ميزاتها الحماية من التضخم حيث توفر بعض صناديق الدخل الثابت الحماية من التضخم من خلال الاستثمار في السندات المرتبطة بمؤشر أسعار المستهلك.

مثال: صندوق أمان للصكوك الإسلامية (صندوق دخل ثابت): حيث يستثمر هذا الصندوق في الصكوك الإسلامية. وهي أوراق مالية تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية. يهدف الصندوق إلى تحقيق عائد ثابت من خلال توزيعات الأرباح على المستثمرين.

3. صناديق الصناديق:


وهي صناديق استثمارية تستثمر في صناديق استثمارية أخرى.

من ميزاتها التنويع الفائق حيث توفر طريقة لتنويع محفظتك الاستثمارية من خلال الاستثمار في مجموعة واسعة من استراتيجيات الاستثمار. كما تتسم بإدارة مهنية فيتم إدارة صناديق الصناديق من قبل فريق من ذوي الخبرة في مجال الاستثمار. ومن ميزاتها الوصول إلى الأسواق العالمية حيث توفر إمكانية الوصول إلى الأسواق والفرص الاستثمارية التي قد لا تكون متاحة للمستثمرين الأفراد.

مثال: صندوق ثبات للصناديق (صندوق صناديق): حيث يستثمر هذا الصندوق في مجموعة متنوعة من صناديق الاستثمار. بما في ذلك صناديق الأسهم وصناديق الدخل الثابت وصناديق السلع. يهدف الصندوق إلى تحقيق عائد إجمالي مرتفع مع مخاطر معتدلة.

4. المشتقات المالية:

إن المشتقات المالية تعتبر عقد مالي مرتبط بقيمة ذلك الأصل الرئيسي. أي هي أداة مالية مستخدمة لعدة أغراض. مثل الحماية من أي خطر والوصول لكافة الأسواق المالية المتنوعة. ومن أجل هدف أساسي وهو مضاربة بالأسواق. 

حيث يكمن الهدف من هاته المشتقات هو الادارة السليمة والعمل على الحد من أي خطر له علاقة بالتدوال كخطر العملة وأيضا سعر الفائدة لفترة من الفترات ( راشد، 2023 ).

مثال- شركة هارفي للخدمات الغذائية:

ظهرت سنة 1981 حيث ركزت هاته المؤسسة على العمل بمجال تشغيل مطاعم ذات الواجبات السريعة وبالإضافة إلى التركيز على انتاج الفرون والمخابز وأيضا اللحوم.

 ونلاحظ أن رأسمال المال الخاص بهاته المؤسسة مقدر 270 مليون ريال سعودي. وبينما نلاحظ أن سعر الاغلاق مقدر 38. وبينما أن نطاق الاسعار في مدة اليوم مقدر من 39-38. ونطاق الاسعار في مدة السنة 31. 

وأيضا رأس المال بالسوق مقدر 2.52، والعائد من الربح الخاص بالأسهم 1.30. أي هاته المؤسسة حققت قفزة إيجابية 3%. ( تدوال السوق المالية السعودية، 2024 ).

5. السندات.

إن السندات هي عبارة عن وثائق مالية من أجل القيام بتمويل مشروع معين متضمن تعهدات سواء من مؤسسة أو بنك ما بالقيام بسداد المبلغ المحدد خلال فترة من الفترات التي تم الاتفاق عليها.

ولكن بشرط وجود احد الفوائد المترتبة على الجهة الحاملة لها. وكما نجد أنه هنالك انواع كثيرة من السندات مثل سند التضخم وسند التسلسل وسند ثانوي وعدة انواع أخرى. ( راشد، 2023 ).

مثال - بنك العربي الوطني:

ظهر سنة 1979 وهو بنك ضخم وكببر نحو اكثر من عشرة بنوك بالشرق الأوسط حيث يعمل على تقديم عدد كبير من الخدمات سواء مصرفية أو تجارية أو بالاستثمار. 

وبالإضافة إلى التأجير بالمعدات ذات الثقل، وأيضا يعمل على توفير عدة خدمات ومنتجات سواء معدلة أو مالية ونظام الكتروني بالتدوال. فراس المال ضخم جدا إلى جانب عدد الاسهم الكثيرة.

وبينما الاغلاق بالسابق قدر 27 والافتتاح 27 وبينما الاعلى مقدر 27.15 والادنى 26.90 وكذلك بلغ عدد تلك الصفقات اكثر من 800 صفقة والمتوسط أكثر من 600، ومنه التغيير الايجابي مقدر 1.32% ذو سعر 26.91. ( تدوال السوق المالية السعودية، 2024 ).


في الختام تعد أسواق الأوراق المالية الموجه الرئيسي للنشاط الاقتصادي. ويجب بناء تلك الأسواق على أساس متين من الفعالية والكفاءة لتحقيق النمو الاقتصادي المنشود لأي دولة.

المراجع.

  1. المهدي، ناصر وبوزيد، أمحمد اعمر. (2013). خصائص أسواق الأوراق المالية العربية ومحددات الاستثمار فيها. العدد3. المجلد 1. دفاتر البحوث العلمية. تم الاسترجاع من الرابط https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/595/1/3/112671.
  2. ( تدوال السوق المالية السعودية ). ( 24 يونيو 2024 ). السوق المالية بالسعودية والتدوال. موقع تدوال السعودية. تم الاسترجاع من الرابط https://www.tadawulgroup.sa/wps/portal/tadawulgroup/portfolio/saudi-exchange?locale=ar
  3. راشد، ركان. ( 20 مارس 2023 ). المشتقات المالية والسندات والاسهم. موقع أدميرالز. تم الإسترجاع من خلال الرابط https://m-r.pw/DSJn.
  4. قندوز، عبد الكريم أحمد. (2021). الأسواق المالية. سلسة كتيبات تعريفية. العدد21. أبو ظبي. دولة الإمارات العربية المتحدة: صندوق النقد العربي. ملف PDF. تم الاسترجاع من الرابط https://www.amf.org.ae/sites/default/files/publications/2021-12/financial-markets.pdf.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *