Translate

البحث عن الكتب

الخميس، 22 أغسطس 2024

ما هي المهارات والمعرفة التي تأمل في الحصول عليها من خلال حضور دورة مبادئ المالية؟

 

المهارات التي تأمل اكتسابها عند دراسة مساق مبادئ المالية


عرف الانسان النقد والمال منذ القدم. حيث يعتبر النقد إحدى ابتكارات الانسان المهمة. وخاصة عندما تعددت حاجياته فشعر بضرورة وجود وسيلة تسهل نشاطه الإنتاجي. ولم تنشأ النقود في شكلها الحالي دفعة واحدة. بل تدرجت خلال مسيرة تاريخية طويلة حتى وصلت إلى شكلها الحالي.

لذلك لا يمكننا تجاهل أهمية المال في حياتنا اليومية على كافة الأصعدة. حيث أنها أساس الاقتصاد في جميع البلدان. لذلك كان لابد من دراسة مبادئ المالية لاستثمارها في مختلف النشاطات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وغيرها. من أجل المساهمة في نمو وتطوير الاقتصاد.


ما هي مهارات  دورة مبادئ المالية؟



بعد الاستثمار إحدى وسائل تحقيق الثراء المالي. والذي يعتبر هدف كل شخص. ولكل يتحقق ذلك لابد من فهم يعض المور المالية. كالادخار او الاقتراض أو الحد من الانفاق وغيرها كثير. لذلك لابد من تعلم بعض المبادئ المالية. وخاصة بالنسبة لنا كطلاب إدارة اعمال. لابد من تعلم بعض المهارات والمعارف التي تجعلنا على دراية بمبادئ المالية.

كما تعد الثقافة من القضايا المهمة في حياتنا. لذا لابد من امتلاك مهارات لإدارة أموالنا بهدف تحقيق الأمان المالي. وتأمين احتياجاتنا الأساسية. والسعي لامتلاك الفائض من المال. لذلك لابد من تحسين ثقافتنا المالية وزيادة ذكاءنا المالي (فريق ميم،2021).

ما هي المهارات التي يحتاجها المدير المالي؟


وفي خضم التطور والتقدم التكنولوجي. يصبح فهم وتطبيق مبادئ المالية وإحدى عناصرها. وهو التحليل المالي أمراً مهماً للنجاح في عالم الأعمال في وقتنا هذا.

فالتحليل المالي هو الأداة التي تكشف لنا أسرار الأرقام وتحولها إلى نتائج واضحة ومعانٍ قوية. فعندما نسعى للوصول إلى قمة النجاح المالي؛ فإن استيعاب وفهم التحليل المالي يعتبر السر الأكثر قوة لإنجاز ذلك.

وبالنسبة لي كطالب في إدارة الأعمال ومن خلال دراستي في دورة مبادئ المالية. آمل في اكتساب مجموعة متنوعة من المهارات والمعارف التي ستساعدني في فهم العالم المالي وتحليل وإدارة الأمور المالية بصورة فعالة. ومن بين هذه المهارات والمعارف يمكننا ذكر التالي:


1- المفاهيم المالية الأساسية:

من خلال فهم مبادئ التمويل الشخصي والشركات والأسواق المالية. حيث يشير مصطلح التمويل الشخصي إلى إدارة الأموال بكفاءة. من خلال العديد من الإجراءات مثل الادخار. ووضع مخطط للميزانية. والحد من القروض. الاستثمار. والتخطيط للتقاعد. وما إلى ذلك.

لذا من الضروري فهم أهمية التمويل الشخصي لأنه يمكن أن يساعد الأفراد على عيش حياة آمنة ماليًا دون نفاد الأموال. وكذلك الأمر بالنسبة للشركات والأسواق المالية لابد من فهم أساسيات المالية سواء القيمة الزمنية للنقود. العائد والمخاطرة. والتدفقات النقدية (مرادي، د - ت).

بالإضافة للتعرف على المفاهيم المالية الأساسية مثل القيمة الزمنية للمال والتدفقات النقدية والفائدة والمخاطر والعائد. وفهم مبادئ التمويل الشخصي والأدوات المالية المختلفة المتاحة للأفراد والشركات. مثل الأسهم والسندات والعقارات والخيارات والعقود الآجلة.

والاطلاع على كيفية عمل الأسواق المالية. كسوق الأسهم وسوق السندات وسوق الصرف الأجنبي. وفهم اللوائح المالية التي تحكم الأسواق المالية والمؤسسات المالية. بالإضافة لفهم أنواع مختلفة من المؤسسات المالية. يمكننا أن نذكر البنوك وشركات التأمين وصناديق الاستثمار.


2- تحليل البيانات المالية:

من خلال القدرة على جمع وقراءة وتحليل البيانات المالية لفهم الأداء المالي للشركات أو الأفراد مثل الميزانية العمومية. قائمة الدخل. وقائمة التدفقات النقدية. وفهم النسب المالية واستخدامها لتقييم الأداء المالي للشركات. بالإضافة لإعداد التقارير المالية.

حيث يمكننا معرفة كيفية تحويل البيانات المالية إلى تقارير مفيدة بهدف اتخاذ القرار المناسب. ومن خلال تعلم مبادئ المالية نستطيع تقييم قيمة الأصول والشركات. يشمل ذلك استخدام أساليب مثل تحليل القيمة الحالية وتحليل المضاعفات.

ويُعد تحليل البيانات وسيلة بالغة الأهمية تساهم في توجيه متخذي القرار نحو انجاز أداء مالي أفضل وأكثر ربحية (فريق عمل دفترة، 2022).


3- التخطيط واتخاذ القرارات المالية:

وذلك بالاستناد للتخطيط المالي السليم واتخاذ القرارات المناسبة يشمل ذلك قرارات بشأن الاستثمار والتمويل وإدارة رأس المال. والسعي لتقييم وإدارة المخاطر المالية. وذلك من خلال تعلم كيفية وضع خطط مالية وتحليل الخيارات الاستثمارية بناءً على البيانات والتحليلات.

4- إدارة المخاطر:

فهم كيفية تقييم وإدارة المخاطر المالية. حيث يساعد التحليل المالي البنوك في تحديد وإدارة المخاطر المالية. كمخاطر السوق. الائتمان. والسيولة. (فريق عمل دفترة، 2022).


5- فهم الأسواق المالية:

عن طريق التعرف على كيفية عمل الأسواق المالية والأدوات المالية المختلفة. وتعلم كيفية كتابة التقارير المالية وتقديم العروض المالية بشكل مهني. والقدرة على شرح وتحليل المواضيع المالية للجمهور غير المتخصص. وفهم آليات التداول وتحليل العوامل المؤثرة على الأسعار في الأسواق.

6- تمويل الشركات:

من خلال معرفة كيفية تقييم وتمويل المشروعات والاستثمارات. بهدف تقييم الفرص الاستثمارية واتخاذ قرارات مستنيرة بشأن توزيع الأصول والاستثمارات. وفهم كيفية استخدام رأس المال وتحديد الهيكل الأمثل لرأس المال في الشركات.



في الختام بالإضافة إلى هذه المهارات والمعارف. يمكن أن تساعدنا دراسة وفهم مبادئ المالية على تحسين استيعاب العالم المالي والنجاح في اتخاذ قرارات مالية سليمة وأكثر ذكاءً. كما تساهم في تطوير مهارات التفكير النقدي وحل المشكلات واتخاذ القرار. يمكن أن تكون هذه المهارات والمعارف مفيدة في أي مهنة أو مسعى شخصي.

ومن خلال اكتساب هذه المهارات والمعارف عند تعلم مبادئ المالية. قد أكون قادراً على تحسين فهمي للعالم المالي واتخاذ قرارات مالية أكثر ذكاءً وفعالية واستنارة في حياتي الشخصية والمهنية.


المراجع.

  1. فريق عمل دفترة. (2022). ما هو التحليل المالي وأنواعه وأهميته للشركات. موقع دفترة. تم الاسترجاع من الرابط https://www.daftra.com/hub/%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D9%84%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A .
  2. فريق ميم. (2021). الأسس الأربعة لاكتساب المعرفة المالية وإدارة المال. ميم للأعمال. تم الاسترجاع من الرابط https://www.meemapps.com/article/4-foundations-of-financial-literacy.
  3. مرادي، عبد الحميد. (د – ت). ما هو التمويل الشخصي وما هي أهميته وكيف تبدأ ؟. موقع كيف يفكر المال. تم الاسترجاع من الرابط https://elmal.net/%D9%85%D8%A7-%D9%87%D9%88-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%8A%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%AE%D8%B5%D9%8A/ .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *