Translate

البحث عن الكتب

الجمعة، 23 أغسطس 2024

أزمة الرهن العقاري والتضخم وقاعدة تايلور كما ورد في كتاب الأزمة المالية العالمية


أزمة_الرهن_العقاري_التضخم_قاعدة تايلور


كتاب الأزمة المالية العالمية نهاية الليبرالية المتوحشة لمؤلفه الدكتور سميح مسعود يناقش الأزمة المالية التي شهدتها الولايات المتحدة في عام 2008. وتحولت إلى أزمة مالية حادة أثرت على الأسواق المالية والاقتصادات في جميع أنحاء العالم. وسنحاول في هذا العرض تقديم موجز عما تناوله الكاتب في الكتاب المذكور


أزمة الرهن العقاري والتضخم وقاعدة تايلور




يتناول هذا الكتاب مواضيع الرياضيات المالية. من خلال التعريف بمجموعة من المفاهيم وتسليط الضوء على استخدام تطبيقات الرياضيات في عمليات التمويل والاستثمار. حيث تعتبر المفاهيم الرياضية أدوات ضرورية تستخدم في تحليل البيانات المالية. وتساعد في عملية اتخاذ القرارات الرشيدة في مختلف البيئات الاقتصادية.

محتويات الكتاب (مسعود، 2010):

التعريف بطرق حساب الفوائد البسيطة:

حيث تم ايراد المعادلات اللازمة لحساب الفائدة البسيطة على المبلغ الأصلي أو جزء منه. من خلال ضرب المبلغ بمعدل الفائدة السنوي بعدد السنوات. وتم التمييز بين الفائدة التجارية والفائدة الصحيحة عندما تحسب الفوائد بالأيام فتعتبر السنة 360 يوماً في الفائدة الصحيحة. و365 يوماً في الفائدة التجارية (حمدان، 2010، صفحة 22).



التعريف بمفهوم القيمة الحالية وطرق حسابها:

حيث تم التعريف أولاً ببعض المفاهيم الأساسية:
  1. مفهوم القيمة الأسمية والتي هي قيمة الدين بتاريخ استحقاقه وتعرف أيضاً بالقيمة المستقبلية:
  2. مفهوم القيمة الحالية فهو قيمة الدين في الوقت الحالي. بمعنى آخر هي القيمة اليومية لمجموع تدفق نقدي معين في المستقبل. ويتم خصم التدفقات النقدية المستقبلية فيها بسعر الخصم.
  3. مفهوم الخصم فهو مقدار الفائدة التي يأخذها البنك أو الشخص الذي يعطي القيمة الحالية للدين. ويمكن هنا التمييز بين نوعين الخصم الصحيح الذي يعتمد على القيمة الحالية. والخصم التجاري الذي يعتمد على القيمة المستقبلية (حمدان، 2010، صفحة 72).
  4. القيمة المستقبلية: القيمة التي يتم حسابها باستخدام معدل الفائدة المركب. وليس معدل الفائدة البسيط.
  5. العائد حتى الاستحقاق: وهو معدل العائد الداخلي المطلوب لكل التدفقات النقدية المستقبلية من القيمة الراهنة للسند لمساواة سعر السند الحالي.

التعريف بمفهوم تسوية الديون واستبدالها وطرق حسابها:

حيث أنه كثيراً ما يلجأ الأفراد إلى الاقتراض من البنوكـ ويتم سداد هذه الديون من خلال هذه طرق (حمدان، 2010، صفحة 93).
  • سداد القرض مع الفوائد في نهاية المدة.
  • سداد القرض في نهاية المدة والفوائد بشكل دوري.
  • تسديد القرض والفوائد معاً بشكل دفعات متساوية.

وعندما يكون الشخص مقترضاً لأكثر من قرض وبتواريخ مختلفة ـ يمكن له استبدال هذه القروض بقرض واحد من خلال ثلاث حالات
  • استبدال الديون جميعاً بدين واحد أو أكثر تاريخ سدادها بعد تاريخ استحقاق الديون جميعاً.
  • استبدال الديون جميعاً بدين واحد أو أكثر تاريخ سدادها قبل تاريخ استحقاق الديون جميعاً.
  • استبدال الديون جميعاً بدين واحد أو أكثر يكون تاريخ سدادها ضمن استحقاق الديون جميعاً.

وأورد المؤلف العديد من الأمثلة والتمارين التي غطت مختلف الأفكار الواردة في الكتاب وطرق حسابها

ازمة الرهن العقاري :

وظهرت هذه الازمة نتيجة حدوث اضطرابات في سوق الرهن العقارية في الولايات المتحدة المتحدة مع بداية عام 2007. تجسدت في تفاقم مشكلة انهيار اسعار المنازل وارتفاع اقساط الرهونات المستحقة. 

يقابله ارتفاع سريع ومستمر في حالات التعثر عن السداد في سوق الرهن العقاري العالي المخاطر لعدم قدرة المدينين على سداد ديونهم. 

زادت المؤسسات المالية من تقديم الرهون العقارية للأفراد غير المؤهلين بشكل كافٍ (subprime mortgages). مما زاد من مخاطر عدم السداد. حيث عُرض نحو ثلاثة ملايين منزل للبيع في اواسط عام 2007 . إضافة الى افلاس عدد من مصارف ومؤسسات الاقراض العقاري الامريكية

من بينها المصرف العقاري الشهير Financial New Century الذي كان صندوق التحوط الكبير Greenlight Capital احد اهم المساهمين فيه. 

كما لجأت الكثير من الشركات العقارية الى تسريح عدد كبير من موظفيها من بينها شركة كانتري وايد كبرى مؤسسات القروض العقارية في الولايات المتحدة الامريكية. حيث قررت تسريح خمس موظفيها نحو 12 الف وظيفة لمواجهة 1.2 مليار دولار من الخسائر التي لحقت بها.


التضخم:

حيث يؤثر التضخم بشكل سلبي علي عدة جوانب ومن أهمها ( القوة الشرائية للفرد- مستوي الادخار – ميزان المدفوعات – توزيع الثروة ).

كذلك أيضا يؤثر علي هيكل الانتاج بالتالي وجود قدر معقول ومقبول من التضخم سيشجع المنتجين علي الاستمرار في الإنتاج رغبة في الحصول على الربح. لكن في المقابل. فإن الارتفاع الكبیر في معدلات التضخم ینتج عنه العدید من الآثار الاقتصادیة السلبیة.


قاعدة تايلور المالية:

وبحسب قاعدة تايلور. يجب على البنك المركزي أن يرفع أسعار الفائدة عندما يكون معدل التضخم أعلى من النسبة المستهدفة أو عندما يكون معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي مرتفعاً للغاية. 

وهو ما يعني أن أسعار الفائدة يجب أن تعتمد على عاملين اثنين هما الناتج الاقتصادي (الناتج المحلي الإجمالي) ومعدل التضخم ( أو معدل التضخم المتوقع في المستقبل).


في الختام يظهر الكتاب أن استخدام معادلات الرياضيات المالية يلعب دورًا رئيسياً في تحسين القرارات المالية وتقليل المخاطر المرتبطة بالاستثمارات. كما أن الأدوات الرياضية تتيح القدرة على التنبؤ بالاتجاهات المالية وتحليل السيناريوهات المختلفة. مما يساعد في اتخاذ قرارات استراتيجية فعالة.

كما بين الكتاب أن الأزمة المالية العالمية كانت نتيجة لتراكم العديد من العوامل الاقتصادية والسياسية والمالية. وأنه من الضروري تحليل تلك العوامل وفهمها لتجنب وقوع أزمات مشابهة في المستقبل.

المراجع.

  1. حمدان، فتحي خليل. (2010). الرياضيات المالية مع تطبيقات في الحاسوب. عمان. الأردن: دار وائل للنشر.
  2. مسعود، سميح. (2010). الأزمة المالية العالمية. مونتريال- المركز الكندي لدراسات الشرق الأوسط. الأردن: دار الشروف للنشر والتوزيع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *