Translate

البحث عن الكتب

السبت، 24 أغسطس 2024

كفاءة السوق المالي - كيف تؤثر نظم المعلومات على كفاءة السوق؟



كيف تؤثر المعلومات على كفاءة السوق؟

تعتبر المعلومة مورد هام ومكلف للمنظمة. ومؤثرة بآن واحد. لذا تقوم المؤسسة بجمع المعلومات ومن ثم تحولها إلى نتائج أخرى جديدة. فكل حركة داخلية أو خارجية للمعلومات تؤثر في توليد معلومات بصورة كمية أو نوعية.



كيف تؤثر نظم المعلومات على كفاءة السوق؟



ولا تتوافر المعلومات إلا بنظام معلومات يتألف من مكونات وظيفتها جمع ومعالجة وخزن وتوزيع البيانات لتحقيق أهداف الشركة او المنظمة. ويمكن أن يتألف من ترابط نظم معلومات صغيرة من خلال شبكات الكترونية (حمادي، 2017، ص265).


توفر نظم المعلومات البيانات والمعلومات الهامة التي يحتاجها الأفراد والشركات لاتخاذ قراراتهم بشأن الاستثمار والتجارة ومجال إدارة الأعمال بشكل عام. 

لذلك تعتبر من العوامل الهامة التي تؤثر على كفاءة السوق. وتتميز الأسواق العالمية الحديثة بتعدد مصادر المعلومات. وتوفير المعلومات بكثرة. وتكون فيها هذه المعلومات متاحة للجميع إما بالمجان أو بتكلفة قليلة (الحسناوي، 2022).

ما المقصود بنظام المعلومات؟

يعرف نظام المعلومات بأنه بيئة تتكون من عدة عناصر تتفاعل فيما بينها ومع محيطها بهدف جمع البيانات ومن ثم معالجتها حاسوبياً. ليتم بث المعلومات لمحتاجيها من صناع القرار (الصباغ، 2000، ص11).

ما المقصود بالسوق المالية؟

أما الأسواق المالية فهي أداة وظيفته حشد المدخرات وتوجيهها نحو المجالات والنشاطات الاستثمارية المتعددة. مما يساهم في دعم الاقتصاد الوطني. 

وبالتالي زيادة رفاهية المجتمع. فكان لتوسع دور القطاع الخاص في النشاطات الاقتصادية والتقدم التكنولوجي والرقمي. الدور والعامل المؤثر على ظهور الأسواق المالية وتطورها في مختلف دول العالم (حمادي، 2017، ص269).


ويمكن تعريف السوق المالي بوسيط يجمع بين البائعين والمشترين للأوراق المالية بحيث يعمل على تحقيق السيولة وتنظيم حركة رؤوس الأموال، كما تؤثر بشكل أمثل للموارد في الاتجاهات الاقتصادية (بن بوزيان ومحمد، 2019، ص21).

ما هي كفاءة السوق المالي؟

تعرف كفاءة السوق المالي بانها الأسواق التي تتداول فيها عدد كبير من المشاركين العقلانيين. الهادفين لتعظيم الأرباح للمنافسين منافسة حرة ونشطة. ويسعون للخروج بتوقعات حول أسعار الأسهم المستقبلية. وذلك بشرط إتاحة المعلومات للجميع بصورة متساوية ودون أية تكاليف. 

وبالتالي هو سوق مرن يسمح بتحقيق استجابة سريعة في أسعار الأسواق المالية بسبب التغيرات في نتائج تحليل المعلومات والبيانات المتدفقة إلى السوق. مما يحقق التعادل بين القيمة السوقية والقيمة الحقيقية للورقة المالية (الدواي وبولرباح، 2017، ص158).


ما هي أهمية كفاءة السوق؟

تعتبر أمرًا حاسمًا لضمان سلامة وشفافية العمليات المالية. وتحقيق التوازن بين العرض والطلب على الأصول المالية. تحقيق كفاءة السوق المالية يعزز الثقة بالنظام المالي ويسهم في تحقيق الاستقرار الاقتصادي. من أهمية كفاءة السوق المالية:

  1. توفير سيولة: يساعد كفاءة السوق المالية في توفير سيولة عالية. مما يسمح بسهولة شراء وبيع الأصول المالية دون تأخير أو تكلفة إضافية.
  2. تحقيق التوازن: يساعد كفاءة السوق المالية في تحقيق توازن بين القيمة السوقية والقيمة الحقيقية للأصول المالية. مما يعكس المعلومات المتاحة بشكل دقيق. وذلك من خلال وضع الأنظمة والقوانين اللازمة لحماية أسعار الأسهم الجديدة والمتداولة من التأثيرات الخارجية. وذلك عن طريق إعداد آلية تلقائية لإصدار الأسهم والسندات ومن ثم تسعيرها وطرحها من قبل مختصي السوق المالي من الشركات.
  3. تحفيز الاستثمار: حيث تعد الأسواق المالية مؤشراً مهماً للحالة الاقتصادية. فالأسواق المالية الكفء تجذب المستثمرين وتشجعهم على ضخ أوراقهم المالية الأكثر ربحاً في الأسواق. مما يعزز نمو الاقتصاد. كما تشجع المستثمرين المبتدئين على توظيف أموالهم عن طريق شراء الأوراق المالية. مما يحقق لهم أرباح مقبولة دون مخاطر تذكر. وخاصة عند توظيفها في شركات صناديق استثمار (حمادي، 2017، ص273).

إجراءات تحقيق كفاءة السوق المالية.


لتحقيق كفاءة السوق المالية. يمكن اتباع بعض الإجراءات مثل:

  1. تعزيز شفافية السوق وتوفير المعلومات بشكل دقيق وفي الوقت المناسب. وتطوير نظام المعلومات المالية لضمان توزيع المعلومات بشكل عادل ومتساوٍ. فضلاً عن تنظيم السوق وفرض القوانين واللوائح التي تحد من الاحتكار والتلاعب. فالدقة في سرعة توصيل المعلومات في سوق الأوراق المالية يساهم في زيادة كفاءة تخصيص الموارد في الجانب الاقتصادي. من خلال توجيهها نحو المؤسسات ذات الفاعلية المثلى. وبالتالي تحقيق كفاءة السوق التي تحقق النمو الاقتصادي (هندي، 1999).
  2. تعزيز التداول الإلكتروني واستخدام التكنولوجيا لتسهيل الوصول إلى الأسواق. وبالتالي جذب المستثمرين والممولين من خلال ما يتمتع به هذا النظام من مزايا مثل إتاحة الفرصة للمستثمر لمراقبة وتنفيذ تعاملاته من أي مكان وفي أي وقت. وإمداد العميل ببيانات السوق. والاستفادة من رسوم السمسرة المخفضة بسبب التداول على الانترنت. وتسهيل عملية التداول وتقليل الاعتماد على الوسطاء وغير ذلك من المزايا (حمادي، 2017، ص273).

دور نظام المعلومات في تعزيز شفافية وتداولية سوق المال


يلعب نظام المعلومات دورًا حيويًا في تعزيز شفافية وتداولية سوق المال. ومن تأثيرات نظام المعلومات على هاتين الجانبين:
  1. تعزيز شفافية السوق: إن نظام المعلومات يساهم في توفير المعلومات المالية والاقتصادية بشكل دقيق وفي الوقت المناسب للمستثمرين والمتداولين. ونشر بيانات الشركات. التقارير المالية. والأحداث الهامة بشكل فوري. مما يزيد من شفافية السوق ويساعد على اتخاذ قرارات استثمارية مدروسة. وبالتالي رفع كفاءة وسرعة التعامل بالأوراق المالية مم يحقق العدالة والسرعة في تنفيذ الأوامر (حمادي، 2017، ص284).
  2. تحسين تداولية السوق: إن نظام المعلومات يسهل على المستثمرين الوصول إلى البيانات والمعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات التداولية. كما يسمح بتحليل البيانات وتقديم تقارير وتحليلات مفصلة تساعد في فهم الاتجاهات السوقية وتوجيه الاستثمارات بشكل أفضل.

ومن جهة ثانية يمكننا أن نستعرض فيما يلي كيفية تأثير نظم المعلومات على كفاءة السوق وكيف يمكن الاستفادة منها:
  1. زيادة الشفافية : تساعد نظم المعلومات في توفير البيانات والمعلومات بشكل سريع ودقيق. من خلال الإفصاحات والقوائم المحاسبية للشركات . الأمر الذي يقلل من التباينات في المعلومات بين الأطراف المختلفة. مما يجعل القرارات الاستثمارية أكثر دقة لأنها تستند إلى معلومات صحيحة (مصطفى، 2018، صفحة 239).
  2. تقليل تكاليف المعاملات: يتيح استخدام نظم المعلومات التقليل من تكاليف المعاملات. من خلال تبسيط عمليات البيع والشراء. وتقليل الحاجة إلى الوساطة التقليدية. وتسهيل الاتصال بين الأطراف المختلفة.
  3. تحسين الكفاءة التشغيلية" نظم المعلومات تساعد الشركات والمؤسسات المالية على تحسين كفاءتها التشغيلية من خلال أتمتة العمليات وتحسين إدارة الموارد. مما يقلل من الوقت والتكلفة المرتبطة بإتمام المعاملات (عبد القادر، 2007، صفحة 125).
  4. تحسين إدارة المخاطر: توفر المعلومات المالية والتي توضح المركز المالي للشركة المتداول أسهمها في أسواق رأس المال. من خلال تقدير القيمة الحقيقية لأسهمها. وتقييم الموقف المالي للمؤسسة او الشركة. كما تساهم نظم المعلومات في تحسين إدارة المخاطر من خلال تقديم أدوات تحليلية وتوقعية تساعد الشركات على تقييم المخاطر المحتملة واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.
  5. تعزيز التكامل بين الأسواق: تساهم نظم المعلومات في ربط الأسواق المالية على مستوى العالم. مما يعزز التكامل بين الأسواق ويزيد من فرص الاستثمار والتداول عبر الحدود. فضلاً عن توفير أوراق قابلة للتداول بنوعيات مختلفة. لكل منها خصائصها ودرجة مخاطرة مرتبطة بما يحقق ويلبي احتياجات المستثمرين.

بشكل عام. يمكن القول إن نظام المعلومات يعزز شفافية السوق من خلال توفير المعلومات اللازمة ويعزز تداولية السوق من خلال تحليل البيانات وتوجيه القرارات. 

هذا يساهم في تحقيق كفاءة أكبر في سوق المال وتعزيز الثقة بين المستثمرين والمتداولين. وتحقيق كفاءة السوق المالية يعتمد على توفير بيئة شفافة وعادلة تسهم في تحقيق التوازن وجذب الاستثمارات. مما يعزز النمو الاقتصادي والاستقرار المالي.


في الختام تساهم نظم المعلومات المالية بشكل عام. في جعل الأسواق أكثر كفاءة وشفافية واستقراراً. مما يعود بالفائدة على جميع الأطراف المشاركة في السوق.

المراجع.

  1. الصباغ، عماد. (2000). نظم المعلومات ماهيتها ومكوناتها. ط1. الأردن: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
  2. الحسناوي، سالم صلال. (30 نوفمبر, 2022). علاقة المعلومات بمفهوم كفاءة السوق. المرجع الالكتروني للمعاوماتية: https://mail.almerja.com/reading.php?idm=189798.
  3. الدواي، خيرة وبولرباح، غريب. (2017). علاقة كفاءة سوق الأوراق المالية بالمعلومات المحاسبية في ظل حوكمة الشركات. العدد 7. الجزائر: المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية.
  4. بن بوزيان، محمد ومصطفى، عبد اللطيف. (2019). أساسيات النظام المالي واقتصاديات الأسواق المالية. ملف pdf. مكتبة المنهل. تم الاسترجاع من الرابط https://platform.almanhal.com/Details/Book/50749.
  5. حمادي، ماجد إبراهيم. (2017). تأثير تكنولوجيا ونظم المعلومات في نشاط الأسواق المالية – حالة دراسية في سوق العراق للأوراق المالية. العدد39. المجلد 12. العراق: مجلة دراسات محاسبية ومالية.
  6. عبد القادر، روتال. (2007). جودة مخرجات نظام المعلومات المحاسبي وأثرها على كفاءة سوق الاوراق المالية. جامعة زيان عاشور بالجلفة. الجزائر: مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية – دراسات اقتصادية.
  7. مصطفى، بداوي. (2018). دور المعلومة في دعم وتعزيز كفاءة السوق المالي. جامعة البليدة2. الجزائر: مجلة الإبداع.
  8. هندي، منير إبراهيم. (1999). أساسيات الاستثمار في الأوراق المالية. الإسكندرية. منشأة المعارف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *