Translate

البحث عن الكتب

الأربعاء، 28 أغسطس 2024

كيف تجني الشركات الاستشارية الأموال من خلال الاستفادة من فرضية السوق الكفء؟




الشركات الاستشارية المالية التي تعكف على توقع وحساب مؤشرات الأسواق المالية العالمية

تعتبر فرضية السوق الكفء (Efficient Market Hypothesis) واحدة من الركائز الأساسية في علم الاقتصاد والتمويل. حيث تفترض هذه النظرية أن أسعار الأصول المالية تعكس بشكل كامل وسريع جميع المعلومات المتاحة. 

بناءً على هذه الفرضية. يصبح من الصعب على المستثمرين تحقيق عوائد تفوق متوسط السوق على نحو مستدام باستخدام المعلومات المتاحة للجميع. 



كيف تجني الشركات الاستشارية الأموال من خلال الاستفادة من فرضية السوق الكفء؟


ومع ذلك. تجد الشركات الاستشارية المالية فرصاً واسعة لتحقيق الأرباح من خلال تقديم خدمات متقدمة تساعد المستثمرين على اتخاذ قرارات استثمارية مدروسة. هذه الخدمات تشمل توفير المعلومات الدقيقة. وتقديم استراتيجيات إدارة المحافظ. وتحليل مؤشرات السوق. 

وتقديم الاستشارات حول الموازنة بين المخاطرة والعائد. والاستفادة من استراتيجيات المراجحة. بالتالي. تلعب الشركات الاستشارية دوراً مهماً في تعزيز فهم المستثمرين للسوق وتحقيق أهدافهم الاستثمارية بشكل أكثر فعالية.


ما هو السوق الكفء؟

يقصد بمفهوم السوق الكفء أن تعكس أسعار الأصول والأوراق المالية الصادرة بصفة دورية جميع المعلومات المتاحة عن الجهات المالكة أو المصدرة الأوراق في أي وقت من الأوقات. 

كما أن سعر السهم في السوق الكفء يعكس أيضاً توقعات المستثمرين بشأن المكاسب أو المخاطر المستقبلية. مما يجعل من الصعب على أي مستثمر تحقيق عوائد أعلى من المتوسط دون تكبده مخاطر إضافية (بن بوزيان و مصطفى، 2015، الصفحات 66-67).


فرضية كفاءة السوق

تعتبر فرضية السوق الكفء او فرضية كفاءة السوق بمثابة الدعامة او العمود الفقري للنظرية المالية في عصرنا هذا. والتي ظلت مسيطرة لعقود. وكان النهج الأكثر قبولاً من قبل خبراء الاقتصاد المالي في الأسواق الكفء. لا تسمح للمستثمرين بالربح وكسب عوائد غير عادية بدون قبول لتحمل مخاطر. 

فالأسواق الكفء هي أسواق فيها عدد كبير من الأرباح العادية. تترافق مع كل محاولة توقع لقيم السوق المستقبلية. كما تتوافر المعلمات لجميع عملاء السوق بصورة شبه مجانية (بن ثابت، 2020، ص461).


مفهوم كفاءة سوق المال.

ويمكن توضيح مفهوم كفاءة سوق المال من خلال الأهمية الكبيرة التي تكتسبها العلاقة التي تربط أسعار الأوراق المالية بالبيانات والمعلومات المالية المتعلقة بالمشروع الذي قام بإصدار أوراق المال. هذه العلاقة تكون بين فئات متعددة مثل إدارة المشروع التي تُعد القوائم المالية. والتي تشمل تلك البيانات المالية. 

كذلك المراجعين الذين يعتمدون هذه القوائم. بالإضافة للمستثمرين الذين يقومون بشراء وبيع الأوراق المالية. كذلك المنافسين. فكل فئة من هذه الفئات تهتم بأسعار الأوراق المالية لأسباب مختلفة. كما تهتم بتأثير المعلومات على تلك الأسعار. حيث ترتبط بأسعار الوراق المالية نتائج اقتصادية تؤثر في المجتمع ككل (حماد، 2000، ص79).

ما هي خصائص كفاءة السوق؟

من خلال مفهوم كفاءة سوق الأوراق المالية يمكن استخلاص عدد من الخصائص التي تميز السوق الكفء:
  1. وجود عدد كبير من المتعاملين. وبالتالي لايوجد تفرد أو احتكار للسوق أو للأسعار من قبل المستثمرين. كما يتسم المتعاملون في هذه السوق بالقدرة على اتخاذ قراراتهم الاستثمارية برشادة مما يدفعهم لتعظيم ثرواتهم (مطاوع. 2001، ص368).
  2. المعلومات متاحة للجميع من مستثمرين ومقترضين وادارات وجهات حكومية ومراقبي حكومات دون أي تكلفة. مما يسهم في تماثل توقعاتهم فيما يخص أداء الشركات خلال الفترات اللاحقة.
  3. حرية تامة في تداول الأوراق المالية بالمجان ودون فرض أية قيود ضريبية.
  4. لا يستطيع أي مستثمر في هذا السوق أن يحقق عائداً مرتفعاً يفوق ما يحققه المستثمرون الآخرون. لأن قيمة هذا العائد تكفي لتعويض كل مستثمر عن أية مخاطر تنجم عن الاستثمار في السهم محل الصفقة فقط. (مفتاح ومعارفي، 2010، ص182).

كيف تجني الشركات الإستشارية المالية الأموال من فرضيه السوق الكفء؟

إن الغرض الأساسي من وجود أسواق المال في القطاعات الاقتصادية هو توزيع المدخرات بفعالية وكفاءة على الاستخدامات والاستثمارات.

كما هو معلوم، هناك الكثير من الشركات الاستشارية المالية التي تعكف على توقع وحساب مؤشرات الأسواق المالية العالمية. 

وتعتمد الشركات الاستشارية المالية على فرضية السوق الكفء في جني الأموال من خلال تقديم خدماتها للعملاء الذين يسعون إلى تحقيق عائدات أفضل على استثماراتهم.

وتشمل هذه الخدمات:

1- تحليل السوق: 

تقوم الشركات الاستشارية بتحليل البيانات المالية والاقتصادية لتحديد الاتجاهات والفرص الاستثمارية. وتقييم السلامة المالية للشركات عن طريق احتساب بعض المؤشرات الهامة للأداء المالي. 

مثل احتساب عدد من النسب المالية. والتي تساعد في تحديد المجالات التي تحتاج مزيد من التحليل. ومقارنة النسب المالية للشركات خلال فترات زمنية متعددة. او التحليل بالمقارنة مع الشركات التي تعمل في نفس المجال. أو التحليل بالمقارنة مع المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال أو ما يسمى معدل العائد المطلوب. 

وبالتالي بالتحليلات السابقة يمكن توصيف مستوى واتجاه ربحية الشركات ونموها والمخاطر المتعلقة بها (الحكيم، 2017، ص101).

إذاً يمكن القول إن الشركات الاستشارية توفر المعلومات ومنها توفر تحليلات متقدمة ومعلومات دقيقة حول الأسواق المالية والأصول المختلفة. هذه المعلومات تشمل التقارير الاقتصادية. تقييمات الشركات. التوقعات السوقية. وتحليلات فنية وأساسية.

2- إدارة المحافظ: 

تقدم الشركات الاستشارية خدمات إدارة المحافظ المالية للعملاء. حيث تقوم باختيار الأوراق المالية المناسبة لأهدافهم الاستثمارية. حيث تقوم الشركات الاستشارية المتخصصة في إدارة المحافظ الاستثمارية بتلقي الأموال من مستثمرين بمجالات مختلفة لتقوم باستثمارها في محافظ او صناديق استثمار مختلفة. 

ثم توزيع العوائد من أرباح او خسائر تلك الاستثمارات على المشاركين. مقابل حصول الشركات الاستثمارية على نسبة من الأرباح (إسماعيل، 2019، ص40).

بالمختصر تقديم خدمات إدارة محافظ استثمارية متنوعة. تتضمن اختيار الأصول المالية المناسبة وتوزيع الاستثمارات بشكل يعكس أهداف العميل ومستوى المخاطر المقبول.

3- الاستشارات المالية: 

تقدم الشركات الاستشارية نصائح مالية للعملاء حول كيفية إدارة أموالهم وتخطيطهم المالي. ويستلزم ذلك إجراء دراسات معمقة لسوق رأس المال وقدراته الاستيعابية الحالية وتوقع الإمكانيات المستقبلية. والعمل على خلق جو من الثقة في هذا المجال. مما يساعد على تنشيط السوق (رايس، 2016، ص162).

4- تقديم خدمات متخصصة: 

تقدم الشركات الاستشارية خدمات متخصصة للعملاء الذين يسعون إلى تحقيق عائدات أفضل على استثماراتهم. وتشمل هذه الخدمات خدمات تحليل السوق وإدارة المحافظ والاستشارات المالية. 

ويمكن ذكر مثال على ذلك شركة (DNV) وهي شركة رائدة في مجال خدمات إدارة المخاطر. وهي مؤسسة مستقلة هدفها صون الحياة والممتلكات والبيئة. فتتعاون مع العملاء على إدارة المخاطر بتقديم خدمات التصنيف والاعتماد والاستشارات (ريفيد، 2020، ص23).

5- المراجحة: 

تقديم خدمات مراجحة للمحافظ للمساعدة في تحقيق توازن بين المخاطر والعائدات المتوقعة. بناءً على أهداف الاستثمار ومستوى التحمل للمخاطر لدى العميل.

6- المخاطرة مقابل العائد: 

تقديم استشارات حول كيفية تحقيق التوازن بين المخاطر المتعلقة بالاستثمارات والعائدات المتوقعة. مما يساعد العملاء على اتخاذ القرارات الاستثمارية الصائبة.

7. مؤشرات السوق: 

تقديم تحليلات وتوقعات حول حركة السوق وأداء المؤشرات المالية المختلفة. مما يساعد العملاء على فهم الاتجاهات السوقية واتخاذ القرارات الاستثمارية الذكية.

باستخدام هذه الأفكار وتقديم الخدمات المتخصصة المرتبطة بها. تتمكن الشركات الاستشارية المالية من جذب العملاء وتحقيق العوائد المالية عبر تقديم حلول استثمارية متقدمة ومخصصة تستفيد من فرضية السوق الكفء.


باختصار. تستفيد شركات الاستشارات المالية من فرضية السوق الكفء من خلال الاستثمار في تكنولوجيا متقدمة. وتحليل دقيق للأسواق. واستغلال الفرص في الأسواق الناشئة. من خلال هذه الاستراتيجيات. تتمكن هذه الشركات من تحقيق عوائد مالية متميزة لعملائها مع الحفاظ على إدارة فعالة للمخاطر.


المراجع.

  1. إسماعيل، علي سيد. (2019). معجم المصطلحات المصرفية الإسلامية والمعاملات المالية المعاصرة. ط1. جامعة المنيا: دار حمثيرا للنشر والتوزيع
  2. الحكيم، سلمان حسين. (2017). تحيل القوائم المالية: مدخل صناعة القرارات الاستثمارية والائتمانية. دمشق: دار مؤسسة رسلان للطباعة والنشر والتوزيع.
  3. بن ثابت، سعيدة. (2020). من فرضية كفاءة السوق إلى التمويل السلوكي. العدد3. المجلد 12. جامعة عمار ثليجي. الجزائر: مجلة آفاق علمية.
  4. بن بوزيان، محمد ومصطفى، عبد اللطيف. (2015). أساسيات النظام المالي واقتصاديات الأسواق المالية. بيروت- لبنان: مكتبة حسن العصرية للطباعة والنشر والتوزيع.
  5. حماد، طارق. (2000). دليل المستثمرين إلى بورصة الأوراق المالية. الإسكندرية: الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع.
  6. رايس، مبروك. (2016). انعكاسات العولمة على الجهاز المصرفي. عمان: دار الجنان للنشر والتوزيع.
  7. ريفيد، جي. (2020). إدارة مخاطر الأعمال – دليل عملي لحماية أعمالك. ترجمة علا أحمد إصلاح. مصر: مجموعة النيل العربية.
  8. مطاوع، سعد عبد الحميد. (2001). الأسواق المالية المعاصرة. الإسكندرية: مكتبة ام القرى.
  9. مفتاح، صالح ومعارفي، فريدة. (2010). متطلبات كفاءة سوق الأوراق المالية. دراسة لواقع أسواق الأوراق المالية العربية وسبل رفع كفاءتها. العدد7. جامعة محمد خيضر. بسكرة: مجلة الباحث.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *