Translate

البحث عن الكتب

الجمعة، 2 أغسطس 2024

العلاقات العامة والتسويق - ما هو تأثير العلاقات العامة على استراتيجيات التسويق والترويج؟



كيف تطورت العلاقات العامة؟

إن العلاقات العامة نشأت منذ العصور القديمة. فكانت علاقات محدودة مع أفراد الأسرة. ثم توسعت لتشمل القبيلة أو العشيرة. ثم تطورت هذه العلاقات وتعقدت مع تطور المجتمعات. 

وقد اهتم قدماء المصريين بوصف وقائع حروبهم. بالإضافة لوصف المشاريع الكبرى. التي كانت تنجزها الحكومات المتعاقبة كبناء الجسور. وتعبيد الطرق والترويج والتسويق للإنجازات المختلفة التي تصب في الصالح العام.





العلاقات العامة والتسويق - ما هو تأثير العلاقات العامة على استراتيجيات التسويق والترويج؟





كما أولى اليونان القدامى اهتماماً كبيراً للرأي العام. فكانت العلاقات العامة جزءاً من أعمال الحكومة واكثر تواصلاً مع الجماهير. من مختلف الحضارات الشرقية القديمة في مصر وبلاد فارس والعراق. وقد عرق اليونان أهمية الإعلام والنشر. فسمح لأفراد الشعب بتوضيح آرائهم وأفكارهم للمسؤولين. عن طريق انشاء علاقان مودة وثقة متبادلة فيما بينهم (رشوان، 2003، ص176).

تطورت العلاقات العامة مع مرور الوقت من طرف المؤسسات كفرع من فروع العلوم الاجتماعية والإدارية والتطبيقية. وخاصة مع التطور التقني الي تشهده مختلف المجتمعات الغربية. وما نتج عنه من تعقد أساليب الإنتاج والعمل (بلباش، 2008، ص66).


ولم تعرف العلاقات العامة بمفهومها الحديث إلا في أوائل القرن العشرين. حيث نتج عن التقدم الصناعي في مختلف المجتمعات. ظهور المؤسسات الصناعية الضخمة التي تقوم على الإنتاج الوفير واستخدام آلاف الموظفين والعمال. الذين يُنظر لهم على أنهم آلات تعمل دون توقف (باشوشي، 2022، ص30).

ما هي مهام العلاقات العامة والتسويق في المؤسسات؟

مفهوم العلاقات العامة.

علم العلاقات العامه يكشف المبادئ والأسس. التي تساعد على إقامة علاقات ودية سليمة بين شرائح المجتمع. وبين المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية المختلفة. وهذا يدعى بالتكيف الاجتماعي أو الانسجام بين الأفراد والمجتمعات. ويعتبر أسمى أهداف العلاقات العامة (أبو إصبع، 2004، ص81-82).

وقد عُرفت العلاقات العامة بأنها المهنة. التي تقوم بتخطيط وتنظيم وتقويم الأنشطة والأعمال المتعلقة بالجماهير المرتبطة بالمؤسسة. وكذلك الرأي العام بقصد الاحتفاظ بعلاقات طيبة معه. كل ذلك من خلال البحوث ومختلف وسائل الاتصال بأسس أخلاقية مهنية. لتحقيق تلك المهام والأهداف (الطماوي، 2005، ص27).


ما هو التسويق باختصار؟

التسويق هو مجموعة من الأنشطة التي تساهم في انسياب السلع والمنتجات من الطرف المنتج إلى الطرف المستهلك (عبد المحسن، 2001، ص36).

استراتيجيات العلاقات العامة التسويقية.

الانسان كائن اجتماعي بطبعه. ويتميز بالعقل والتعقل. والاقتناع به يرفعه لمستوى الإنسان. بينما السيطرة عليه تنزله لمستوى الآلة. مما يقضي على آدميته. وبالتالي فالعلاقات العامة تركز بصورة كبيرة على الجانب الإنساني. عبر خلق أجواء الحوار والاحترام المتبادل بين المؤسسة ومحيطها.


تمثل العلاقات العامة إحدى الوظائف الإدارية الحديثة في المؤسسات في ظل تطورات العصر من علم وتكنولوجيا. ولا يزال تطور أساليب الممارسة فيها مستمر أمام باب الاجتهاد النظري والتطبيقي. من أجل صقل المفاهيم النظرية للعلاقات العامة في ضوء التطبيق والممارسة.

تقوم العلاقات العامة على ركائز اجتماعية لذا يجب ان تضع المؤسسة أهداف تتوافق مع المجتمع الذي تنتمي إليه. فتعمل العلاقات العامة على تدريب أفراد المؤسسة الداخلية والخارجية من الجماهير. 

وتقوم بتعريف العاملين والموظفين في المؤسسة على سياسات مؤسستهم وأهدافها وطموحاتها المستقبلية. وأهمية أدوارهم في تحقيق تلك الأهداف. وتعريف الجماهير الخارجية بنشاطات المؤسسة. وما يعود عليهم بالنفع والفائدة. عند تحقيق اهداف المؤسسة. كل ذلك يساهم في كسب ثقة هذه الفئة وتعاونها. (باشوشي، 2022، ص44).




والعلاقات العامة التسويقية هي إحدى وظائف العلاقات العامه التي توظف النشر الذي يتناول العلامة التجارية. حيث تتجه العلاقات العامه التسويقية نحو المستهلك بشكل رئيسي وخاص. وبتحقيق درجة أكبر من الاستهداف. كما تعمل على تشجيع الحوار. 

تلعب العلاقات العامة التسويقية دوراً مهماً في مسعدة الشركات بتحقيق أهداف اتصالاتها التسويقية المتكاملة. والمتمثلة في:

  • خلق مناخ محابي للشركة ولعلامتها التجارية
  • توظيف الأخبار لاختراق المنافسة الإعلانية. 
  • زيادة المصداقية في صحة الوعود التي تطرحها العلامات التجارية

وتحقيق كل تلك الأهداف بطريقة اقتصادية بدرجة واضحة وملموسة (خطاب، 2015، ص466).


ما هي وظائف قسم العلاقات العامة؟

للعلاقات العامة أدوار ووظائف متعددة تصب في مصالح جمهورها الخارجي المتمثل في جميع العملاء والمنتفعين وبقية أعضاء المجتمع. وجمهورها الداخلي المتمثل في مجموع الموظفين والعاملين في الشركة نفسها. 

ويعتبر الجمهور الداخلي أهم من الجمهور الخارجي. لأنه يقوم بتقديم الخدمات والسلع للجمهور الخارجي. ولولاه ما استطاعت الشركة الاستمرار في العمل.

الأفراد في الشركة وجمهورها الداخلي. هم لبنة العلاقات العامة وهم من يقومون بأنشطتها. وسفراؤها في الخارج. لذلك للعلاقات العامة دورها الرئيسي والمهم على الشركة وأفرادها. في التأثير على قناعتهم في سياسة المؤسسة العمالية والإنتاجية (السلمي، 2002، ص32).

ما هي مهام موظف العلاقات العامه؟

سوف نسلط الضوء على الوظائف الأساسية لموظفي العلاقات العامة وكيف يمكن لكل وظيفة من وظائف العلاقات العامة خلق قيمة؟ . ونذكر ثلاثة منها:

 1- إدارة السمعة للشركة.

  • الوظيفة: حماية الشركة من الأخبار الوهمية والكاذبة التي تؤدي إلى تشويه سمعتها أمام الرأي العام. والتأكد من صحة وسلامة الأخبار المنشورة على وسائل الإعلام شكلاً ومضموناً. بهدف الحفاظ على صورة إيجابية للشركة أمام جمهورها (عطية، 1994، ص31).
  • القيمة: يخلق قيمة للشركة من خلال بناء سمعة قوية تساهم في تعزيز الثقة بين العملاء وأصحاب المصلحة. وبالتالي زيادة الولاء والاعتماد على المنتجات والسلع أو الخدمات المقدمة من الشركة.

2- التنسيق والتواصل الداخلي بي الأفراد.

  • الوظيفة: تعزيز الاتصال والتنسيق بين مختلف المستويات العليا والدنيا. فتكون بمثابة حلقة وصل بين الإدارة والموظفين داخل الشركة (باشوشي، 2022، ص52).
  • القيمة: يخلق قيمة من خلال تعزيز التواصل الفعال بين روح الفريق والرضا الوظيفي. وبالتالي زيادة الإنتاجية والابتكار داخل الشركة.

3- إدارة الأزمات.

  • الوظيفة: من خلال وظيفة العلاقات العامة يمكن التعامل بحرفية مع المواقف الحرجة والأزمات التي قد تواجه الشركة والتعامل معها بطريقة تحد من الأضرار.
  • القيمة: يخلق قيمة على صحة هيكلية الشركة. من خلال الإدارة الجيدة للأزمات والسعي لمنع الخسائر المحتملة للحد الأدنى. وبالتالي يمكن المحافظة على ثقة الجمهور. وهذا يسهم في التعافي السريع بعد الأزمات.

هل تعيق الأخلاق طريق النجاح في التسويق؟ لم ولم لا؟


لايمكن أن تعيق الأخلاق طريق النجاح في التسويق. بل يمكن أن تعزز منه للأسباب التالية:
  1. الالتزام بالأخلاقيات يعزز الثقة بين الجمهور من العملاء وبين إدارة الشركة. مما يؤدي إلى بناء علاقات طويلة الأمد. وزيادة ولاء العملاء للشركة ومنتجاتها. فتبني علاقات قوية قائمة على الثقة مع جميع أصحاب المصلحة.
  2. الشركات التي تلتزم في تعاملاتها بممارسات أخلاقية تتمتع بسمعة إيجابية في السوق. وبالتالي يجذب المزيد من العملاء والشركاء المساهمين المحتملين.
  3.  كما أن الالتزام بالقوانين والتشريعات والمعايير الأخلاقية يحمي من خطر الوقوع في مشاكل قانونية. والتي قد تكلف غالياً من حيث المال والسمعة.

في الختام الالتزام في الممارسات الأخلاقية في مجال التسويق هو عنصر أساسي ومهم لتحقيق النجاح المستدام وبناء السمعة الطيبة والإيجابية للشركة. حيث تستند العلاقات العامة إلى الجانب الأخلاقي. 

فتسعى لتنمية إيمان الجماهير الداخلية والخارجية برسالة المؤسسة ونشر الثقة والاحترام المتبادل بين الطرفين. دون اتباع وسائل لا أخلاقية كالتزوير أو الغش. وإنما تقديم الحقائق كما هي (رشوان، 2003، ص171).


المراجع.

  1. السلمي، علي. (2002). إدارة التميز – نماذج وتقنيات الإدارة في عصر المعلومات. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
  2. الطماوي، جابر. (2005). العلاقات العامة وتطبيقاتها العلمية. مصر: العالمية للنشر والتوزيع.
  3. أبو إصبع، صالح خليل. (2004). العلاقات العامة والاتصال الإنساني. ط1.عمان: دار الشروق.
  4. باشوشي، كنزة. (2022). مطبوعة بيداغوجية في مقياس إدارة العلاقات العامة. موجهة لطلبة السنة الثانية ليساس. تخصص اتصال وعلاقات عامة. قسم علوم الاتصال. كلية علوم الإعلام والاتصال. جمعة الجزائر 3.
  5. بلباش، وداد. (2008). دور العلاقات العامة الداخلية في المؤسسة الاقتصادية – حالة المديرية الجهوية للمؤسسة الوطنية لتسويق وتوزيع المواد البترولية – مقاطعة النفط والوقود – بسكيدة. رسالة ماجستير في علم الاجتماع. جامعة منتوري. قسنطينة.
  6. رشوان، حسين عبد الحميد أحمد. (2003). العلاقات العامة من منظور علم الاجتماع. ط4. الاسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
  7. خطاب، أحمد. (2015). إدراك العلاقات العامة التسويقية في مصر وأساليب ممارستها – دراسة مسحية في إطار مدخل الاتصالات التسويقية المتكاملة. . العدد4. المجلد14. مصر: المجلة المصرية لبحوث الرأي العام.
  8. عبد المحسن، توفيق محمد. (2001). التسويق وتدعيم القدرة التنافسية للتصدير. مصر: دار النهضة العربية.
  9. عطية طاهر مرسي. (1994). فن وعلم العلاقات العامة. ط1. القاهرة: دار النهضة العربية للنشر والتوزيع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *