Translate

البحث عن الكتب

السبت، 3 أغسطس 2024

أنسب خيار لتمويل القروض طويلة الأجل - حالة شركة كريتيف مايند



الاقتراض طويل الأجل الذي يساعد الشركات على الاستقرار المالي


الاقتراض طويل الأجل هو عندما تقترض الشركة المال لفترة طويلة لدفع تكاليف عملياتها واستثماراتها. وعند اتخاذ قرار بالاقتراض على المدى الطويل. تحتاج الشركات إلى التفكير في أشياء مثل أسعار الفائدة. ومتى يجب سداد الأموال. وكيف سيتم سدادها. هناك خيارات مختلفة للاقتراض طويل الأجل. ولكل منها مميزاتها وعيوبها.


أنسب خيار لتمويل القروض طويلة الأجل - حالة شركة كريتيف مايند



بصفتك محاسباً – اقترح أنسب نوع من تمويل القروض طويلة الأجل لشركة معينة.


كريتيف مايند هي شركة إدارة مناسبات مزدهرة شهدت نمواً ونجاحاً كبيرين على مر السنين. تتطلع الشركة الآن إلى التوسع أكثر. لكنها تحتاج إلى تمويل بقيمة 300000 دولار. بصفتك محاسباً. فأنت مكلف بتحديد أنسب نوع من تمويل القروض طويل الأجل لتسهيل هذا التوسع.

ما هي محددات اختيار التمويل المناسب؟

يعد قرر التمويل من القرارات الضرورية للشركات. والتي تهتم بها الشركة لكفاءة متخذي القرارات المالية عند بحثهم عن مصادر التمويل المناسبة. لتمويل مشروعاتهم. من خلال اختيار أفضلها واستخدامها بالشكل الأمثل بهدف بلوغ الأهداف المنشودة. والذي يضمن استمرار نمو الشركة.

ويعتبر الإقراض البنكي نشاطاً اقتصادياً مهماً. ومن أهم مصادر الإشباع للحاجات التمويلية لقطاعات النشاط الاقتصادي. وتظهر أهميته في أنه ركيزة أساسية للبنوك. ويساهم في تفاقم أهمية الفوائد والعملات. 

كما أنه يساهم بدور هام في تمويل المشاريع الصناعية والتجارية والزراعية والخدمات. فمن خلال الأموال المقترضة يمكن شراء المواد الخام ودفع أجور العاملين وتمويل المبيعات الآجلة وغيرها (عمار، 1997، ص67).


ما هي القروض طويلة الاجل؟

وأحد أنواع هذه القروض هو القروض طويلة الأجل. وهي قروض موجهة للمؤسسات المستثمرة باستثمارات طويلة تزيد عن سبع سنوات وقد تمتد لعشرين سنة. فتلجأ للبنوك لتمويل عملياتها. وهي توجه لتمويل أنواع خاصة من الاستثمارات.

مثل الحصول على عقارات بمختلف استعمالاتها المهنية. وتقوم بها مؤسسات متخصصة تعتمد في تعبئة الأموال اللازمة على مصادر ادخارية طويلة تفوق قدرة البنوك التجارية على جمعها (شيحة، 1985، ص452).


مع العلم أنه لايمكن لمصرف واحد أن يغطي القروض طويلة الأجل، بسبب ضخامة قيمة هذه القروض. فيتشارك عدة مصارف لتقديم قرض يدعى بـ " قرض المشاركة ". ويكون كل مصرف مساهماً بمبلغ من القرض. وذلك بهدف توفير الائتمان المطلوب بحيث يتم توزيع المخاطر في حال عدم السداد على عدد كبير من المصارف. وقد تمنح هذه القروض البنوك (لطرش، 2007، ض74-75).

ما نوع القروض طويلة الأجل التي توصي بها. ولماذا يفضل على البدائل الأخرى؟

من ضمن عدة خيارات متاحة للقروض. يمكننا تحديد أنسب نوع من تمويل القروض طويلة الأجل للشركة المقترحة "كريتيف مايند". ومن تلك الخيارات نذكر سندات الدين وخطوط الائتمان المتجددة.

سننظر إلى كل من هذه الخيارات من حيث المزايا والعيوب. وكيف يمكن أن تؤثر على شركة كريتيف مايند في سعيها للحصول على تمويل بقيمة 300000 دولار. ومنه وبناءً على المعلومات المتوفرة ومتطلبات الشركة. 

يمكن الاطلاع أولاً على ميزات وعيوب الاقتراض المصرفي التقليدي. وهي:

من ميزاتها: ثبات معدل الفائدة. مما ساهم في توفير الوضوح في التكاليف المالية المستقبلية. فضلاً عن فترات سداد مالية طويلة تتراوح بين خمس إلى ثلاثين سنة. مما ساهم في توزيع العبء المالي على سنوات طويلة. وذلك لتسهيل عملية السداد. وذلك ضمن اتفاق سداد مقابل شروط معينة (بن بخمة، 2016، ص13).

إلا أن من العيوب: التزامات شهرية: يتطلب سداد مبالغ شهرية ثابتة. مما يرهق كاهل أصحاب المشروعات. وبالتالي يحجم البعض عن التعامل مع البنوك التقليدية. بسبب أن فائدتها ثابتة بغض النظر عن ربحية المشروعات وأدائها.

وخاصة أن معظم أصحاب المشاريع. يفتقدون للخبرات والمهارات في تأسيس المشروع وإدارته وفتح أسواق لمنتجاته (محمد، 2018، ص17). كما قد تتطلب هذه المصارف تاريخ ائتماني قوي وضمانات مالية من قبل المقترض. بالإضافة لإجراءات مطولة تحتاج لوقت طويل لإتمام تلك الإجراءات. من أجل الموافقة على القرض.

مقارنة بالبدائل الأخرى:

  1. السندات: من مميزاتها أنها قد توفر مبالغ كبيرة بأسعار فائدة تنافسية. وفترات استحقاق طويلة. إلا أن من عيوبها إصدار السندات يتطلب إجراءات قانونية معقدة وتكاليف إصدار مرتفعة. وقد يكون أكثر تعقيدًا بالنسبة للشركات الصغيرة أو المتوسطة الحجم مثل "كريتيف مايند". وهناك مخاطر تقلبات السوق حيث تعتبر مخاطرة معدل الفائدة الخطر الرئيس لمستثمري السندات. حيث ترتبط أسعرا السندات بعلاقة عكسية مع تقلبات معدلات الفائدة (سامي وجمعة، 2022، ص28)
  2. خطوط الائتمان المتجددة: ومن مميزاتها إن العمل بنظام بطاقة الائتمان يسمح للبنك بعمليات مرونة في السحب والسداد على مدار فترة التمويل. مما يساهم في خفض التكاليف وسهولة عملية المراقبة. ويقدم عائدات عالية للبنك (أحمد، 2009، ص111). اما عيوبها فنذكر أن معدلات الفائدة قد تكون أعلى. والاعتماد المستمر على خط الائتمان قد يؤدي إلى تكاليف متزايدة على المدى الطويل.

لذا أنصح شركة "كريتيف مايند" بالحصول على قرض مصرفي تقليدي لتمويل توسعها بقيمة 300 ألف دولار. وذلك بسبب المزايا التي يقدمها هذا القرض. كأسعار فائدة ثابتة تضمن للشركة استقرار مدفوعاتها على المدى الطويل. وفترات سداد مرنة تسمح للشركة بتوزيع أقساط سداد القرض مع احتياجاتها المالية. 

فضلاً عن العلاقات المصرفية القوية التي تُعزز من صورة الشركة وتسهل حصولها على تمويلات مستقبلية. مع تمتع عملية الاقتراض بشروط واضحة ومباشرة بحيث تُجنب الشركة أي غموض أو مفاجآت غير متوقعة. إلا أن عيوبه تتلخص في متطلبات الضمانات والتي تُشكل عبئًا على الشركة. لكنّ مزايا القرض تُعوض عن ذلك.


التدابير اللازمة لمجابهة المخاطر التي تنتج من القروض طويلة الأجل

القروض طويلة الأجل بجميع انواعها تتطلب التدابير اللازمة لمجابهة المخاطر التي تنتج من القروض طويلة الأجل وهذه التدابير تتمثل في:
  1. عدم الإفراط في المبلغ المُقترض. لذا يجب الالتزام باقتراض ما تحتاجه فقط وتأكد من أنه يمكنك سداد أقساط القرض بشكل مريح كل شهر.
  2. أخذ تكلفة الفائدة بعين الاعتبار وعدم تجاهلها حيث يمكن أن تتراكم الفائدة بسرعة. لذا تأكد من تضمينها في ميزانيتك عند تحديد المبلغ الذي يمكنك اقتراضه.
  3. تأكد من قراءة أي اتفاقية قرض بعناية قبل التوقيع عليها. هذا مهم حتى تفهم جميع شروط وأحكام القرض. إذا كان هناك أي شيء لا تفهمه. فتأكد من طرح الأسئلة قبل التوقيع.
  4. من المهم أن تسدد دفعاتك في الوقت المحدد كل شهر. إذا فاتتك دفعة. فقد يتم تحصيل رسوم تأخير منك أو قد يزيد سعر الفائدة الخاص بك. ابق على اطلاع على مدفوعاتك واجعلها في الوقت المحدد لتجنب أي مشاكل محتملة.

بشكل عام. يُعتبر القرض المصرفي التقليدي أو القرض طويل الأجل الخيار الأنسب لـ "كريتيف مايند" في هذه المرحلة من نموها. وذلك بفضل ميزاته الثابتة ومرونته ووضوح شروطه.

يعتبر الاقتراض طويل الأجل أداة أساسية. لتعزيز استقرار ونمو الشركات. حيث يوفر تمويلاً ضرورياً لتحمل التكاليف الكبيرة وتمويل الاستثمارات على المدى الطويل. في هذا السياق. يتعين على الشركات اتخاذ قرارات استراتيجية حول أنواع التمويل المناسبة التي تلبي احتياجاتها وتحقق أهدافها المالية والتنموية

يمكن أن يساعد القرض طويل الأجل في تحسين درجة الائتمان الخاصة بك. هذا لأنه كلما استغرقت وقتاً أطول لسداد القرض. زادت المدفوعات في الوقت المحدد. سيساعد هذا في إظهار للدائنين أنك مقترض مسؤول. مما قد يؤدي إلى انخفاض أسعار الفائدة في المستقبل.


المراجع.

  1. أحمد، جميل. (2009). بطاقة الائتمان كوسيلة من وسائل الدفع في الجزائر. مجلة الاقتصاد الجديد.
  2. بن بخمة، إدريس. (2016). دور القروض المصرفية في تمويل المشاريع في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة – دراسة حالة ببنك الجزائر الخارجي 2009 -2011. رسالة ماجستير في العلوم الاقتصادية. وعلوم التسيير والعلوم التجارية. تخصص مالية وبنوك. الجزائر.
  3. سامي، أحمد وجمعة، وليد. (2022). مبادئ الاستثمار في السندات. سلسلة كتيبات تعريفية موجهة إلى الفئة العمرية الشابة في الوطن العربي. العدد 35. أبو ظبي. صندوق النقد العربي.
  4. شيحة، مصطفى رشدي. (1985). الاقتصاد النقدي والمصرفي. ط5. مصر: الدار الجامعية للنشر.
  5. عمار، رضوان وليد. (1997). أساسيات الإدارة المالية. لبنان: دار الميسرة للطباعة والنشر.
  6. لطرش، الطاهر. (2007). تقنيات البنوك. ط6. الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.
  7. محمد، علا السيد. (2018). التمويل المصرفي للمشروعات الصغيرة والمتوسطة – دراسة مقارنة بين التمويل التقليدي والتمويل الإسلامي – التجربة المصرية. المجلد 19. العدد4. مصر: مجلة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *